الثلاثاء، 5 يناير 2010

ما بعد البدايه ...التطور (الجزء الثانى)

شهدت التطورات في عالم الحاسوب منذ عام 1956م وحتى يومنا هذا تقدما سريعا بحيث أصبحت الإنجازات لا تنسب لأشخاص بعينهم، بل إلى شركلت متخصصة ومؤسسات علمية. 
وطبعاً ستتسارع الأحداث بعد ذلك وسنلقي الضوء فى هذا المقال على مخلص سريع لأهم الانجازات و التطورات فى  الفترة مابين 1956وحتى 1975.




------------------------------------------------









عام 1956م


1: صنع الباحثون في مختبر لنكولن التابع لشركة MIT جهاز TX-0 وهو أول حاسوب متعدد الإستخدامات قابل للبرمجة تدخل الترانزستورات في صنعه, ووضع مصمموه كل دائرة ترانزستور داخل عبوة شبيهة بالصمام من أجل تسهيل استبدالها. سلط هذا الطراز الضوء على الحاجة إلى قيام الشركة بمزيد من الأبحاث المخبرية في مجال الإلكترونيات مع العلم أنها قامت في السابق بتجارب مثيرة في البرمجة, وساهمت في أحد أفلام رعاة البقر بتقنية الأبعاد الثلاثة.



2: أشرقت شمس عصر القرص المغناطيسي عندما بدأت شركة IBM بتصدير جهاز 305 RAMAC إلى شركة زيليبراك للورق في سان فرانسيسكو, ويعمل هذا القرص على تخزين المكونات للدخول العشوائي إلى برامج المحاسبة والتحكم, وهو يتألف من 50 طبق معدني كبير مغطاة بطبقة مغناطيسية يستطيع تخزين 5 ملايين بايت من المعلومات, وهي مرتبة الواحد فوق الآخر وتدور بواسطة عمود تدوير مشترك.

3: بدأ باحثو شركة MIT في تجربة لوحة مفاتيح لاستعمالها مع الحواسيب والتي كانت النموذج الأم للوحات المفاتيح المعروفة اليوم, وكتب دوغ روس مذكرة في شباط يدعو فيها لتوفير دخول مباشر, وساعدت شركة ويرلويند بعد خمسة أشهر في هذه التجربة.




عام 1957 م


1: تم ابتكار لغة برمجة جديدة ألا وهي الفورتران (FORTRAN), وهذه اللفظة مشتقة من (Formula Translator) أو مفسر المعادلات, وهي تمكن الحاسوب من تأدية وظائف متكررة بناء على مجموعة صغيرة من التعليمات عن طريق الحلقات, وكانت شركة ويستنغهاوس أول من استعمل لغة الفورتران بشكل تجاري, وكانت نقطة ضعف هذه اللغة عدم وجود الفواصل بين الجمل, ألا أن المحاولات نجحت في سبيل حل هذه المسألة.





 عام 1958م


1::نجح المهندس Jack Kilby و الفيزيائي Robert Noyce بتطوير أول دارة تكاملية IC في مختبرات شركة Texas Instrument أو ما نطلق عليه اليوم اسم الرقاقة (chip) ، تسمح الرقاقات بدمج أعداد كبيرة من الترانزستورات في حيز صغير ما ساهم بشكل فعال بتصغير عناصر الحاسوب بشكل جوهري .







2: قامت الشركة اليابانية NEC بصنع أول حاسوب إلكتروني ياباني (NEAC 1101).









عام 1959 م


1: عرض مختبر الميكانيكا المساندة التابع لشركة MIT خط إنتاج للمصانع يُشغل بالحاسوب, وابتكر معهد المعدات الآلية المبرمجة لغة APT المستعملة في تشغيل آلات الطحن, وخلال عرض طريقة التشغيل قامت الآلة بصنع منافض سجائر.
2: كانت مجموعة الحاسبات الكبرى IBM 7000 أول حواسيب تعمل بالترانزستورات, وكان طراز 7030 –وكان اسمه أيضاً Stretch -قمة مجموعة أجهزة الشركة, وعلى كل حال كانت جميع الأجهزة سريعة بصورة ملحوظة وأكثر اعتمادية من الأجهزة ذات الصمامات. تم بيع 9 أجهزة للمختبرات الوطنية والعلماء مزودة ب64 بايت وابتكارات أخرى, وكان لاري جونسون أول من استخدم المصطلح "إنجاز معماري" لوصف هذا الجهاز.



3: استخدام بنك أمريكا نظام ERMA الإلكتروني للمحاسبة الذي يحول المعطيات إلى أرقام ويدققها بطبعها على هيئة خطوط قابلة للقراءة, كما استخدم ماسحة خاصة لقراءة أرقام الحسابات وطبعها على الشيكات بحبر مغناطيسي.


.


عام 1960 م
 

الأجهزة: يمكن اعتبار جهاز PDP-1  من شركة DEC الإبن الأول في عائلة الحواسيب المصغرة, علماً بأنه كان يباع بسعر 120000 دولار ولم يُصنع منه سوى خمسين نموذجاً فقط, وكان الطراز العادي منه يحتاج لمشغل واحد ولم تكن هناك حاجة إلى التهوية, وقد إفتتن قراصنة الحاسوب الأوائل لدى MIT بهذا الجهاز الذي قادهم لتصميم "حرب النجوم" وهي أول لعبة محوسبة, وقد أُعجب صانعو الجهاز بهذه اللعبة حتى أنهم استخدموها في الدعايات الترويجية للجهاز.



1: قام فريق من عدة صانعين بالتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية بتطوير لغة الكوبول (ولفظة كوبول اختصار ل: Common Business Oriented Languageأو اللغة الدارجة بين رجال الأعمال), ومن اسمها يمكن معرفة أنها مخصصة للإدارة والأعمال. كانت العمل على لغة الكوبول يهدف في بدايته لتسهيل قراءة برامج الحاسوب من قبل الحاسوب نفسه إلى أقصى حد ممكن, وقد صُممت هذه اللغة لتكون متوافقة مع أي حاسوب, ولذلك ابتُكر المُجمع ذي الحد الأدنى من التعديلات.
كان هوارد برومبرغ الفرد غير الصبور وغير المتفائل في لجنة تطوير لغة الكوبول إلى حد أنه تنبأ بنهاية سريعة لها وأنها غير قابلة للإستمرار مستقبلاً, ومع ذلك فقد صمدت لغة الكوبول حتى يومنا هذا.
2: كانت لغة البرمجة التي ابتكرها جون مكارثي LISP أول لغة موجهة لتصميم برامج الذكاء الإصطناعي, ووفرت مرونة للبرامج في مهمات التنظيم.




عام 1961 م


1: أصبحت حصة شركة IBM من السوق عام 1961 نحو 81.2 % حسب ما أوردته مجلة المعلوماتية, وقدمت الشركة في نفس العام سلسلة أجهزة 1400, وكان الحاسوب الضخم 1401 -الأول في فئته- قد جاء ليحل محل الأجهزة ذات الصمامات, وكان مزوداً بترانزستورات أكثر اعتمادية ويُشغل بواسطة ذاكرة مركزية مغناطيسية.
استدعى الطلب المتزايد توريد أكثر من 12000 جهاز من مجموعة 1401, ونجح الجهاز بحيث لفت الأنظار إلى الحواسيب المتعددة الأغراض أكثر من تلك الأحادية الغرض.



2: أنتجت شركة فيرتشايلد لآلات التصوير والمعدات الترانزستور المقاوم وأزرار الضبط وإعادة الضبط وأول دائرة متكاملة متوفرة كرقاقة مونوليثية.




عام 1962 م


1: ظهرت الذاكرة الإفتراضية التي قام بصنعها فريق ترأسه توم كيلبورن بجامعة مانشستر, وسمحت الذاكرة الإفتراضية للحواسيب باستخدام سعتها التخزينية للعمل خارج نطاق البرمجيات والتحول بسرعة إلى برامج متعددة.
2: تم صنع حاسوب القياس المختبري الذي قدم ولأول مرة معالجة فورية لمعطيات المختبرات, وقد صممه ويزلي كلارك في مختبرات لنكولن التابعة لشركة الأجهزة الرقمية, وتم تسويقه فيما بعد تحت اسم LINC-8 .
أسفرت البحوث في معامل شركة MIT عن صنع أجهزتها الخاصة التي استُخدم معظمها في الدراسات الطبية الحيوية, وقد وفرت شركة DEC مكوناته.



3: طرحت شركة فيرتشايلد لآلات التصوير والمعدات أول ترانزستور NPN مصنوع من الذهب الذي أًنتج على نطاق واسع ليعمل كنظام ضبط للمصانع.




عام 1963 م


1:طور العالم Douglas Englbart الفأرة ( الماوس) و أصبحت فيما بعد  جزءا أساسيا في الحاسوب بفضل أجهزة ماكنتوش.



2: سمح نظام الترميز المعياري الأمريكي لتبادل المعلومات(ASCII) بتبادل المعلومات بين الحواسيب من مختلف الشركات, وقد تكون هذا النظام من 128 تسلسلاً فريداً من نوعه من الآحاد إلى الأصفار, وكل تسلسل يقدم حرفاً من الأبجدية الإنجليزية أو رقماً عربياً أو تشكيلة من علامات الترقيم أو يعمل كحامل للمعلومات.
3: صمم الباحثون ذراع رانكو في مستشفى رانكو لوس أميجوس بداوني في ولاية كاليفورنيا لمساعدة المعاقين بدنياً, وقد زود بستة مفاصل لمنحة مرونة شبيهة بمرونة الذراع البشرية وامتلكته جامعة ستانفورد عام 1963, وحجز هذا الذراع مكاناً لنفسه بين الأذرعة الآلية الأولى التي يسيطر عليها الحاسوب




عام 1964 م


1: ابتكر توماس كيرتز وجون كيمني لغة البيسك وهي من لغات البرمجة السهلة التعلم التي درساها لطلاب كلية دراتموث و التي أصبحت فيما بعد اللغة القياسية للحواسيب الشخصية (PCs).
2: بدأ تبادل المعلومات عبر الأسلاك عبر نظام IBM SABRE لحفظ المعلومات الذي جُهز لحساب الخطوط الجوية الأمريكية, واستطاع هذا النظام ربط 2000 محطة في 65 مدينة عبر أسلاك الهاتف مع أجهزة IBM 7090 وإيصال المعلومات حول أي رحلة جوية في ثوان معدودة.



3: صمم سيمور كراي حاسوب CDC 6600 المتفوق الذي استطاع القيام ب 3 ملايين عملية في الثانية, وهي سرعة معالجة أكبر من أقرب منافسيه وهو جهاز IBM Stretch, وبقي جهاز 6600 محتفظاً بمكانته كأسرع حاسوب في العالم متجاوزاً خلفه جهاز CDC 7600عام 1968. وكان الفضل في جزء من سرعة الحاسوب يعود إلى تصميمه الذي كان يحتوي على 10 حواسيب صغيرة تُعرف بالملحقات مهمتها إرسال المعلومات إلى وحدة معالجة مركزية كبيرة.



4: بدأت خدمة مشاركة توزيع الوقت التحادثية (نظام جونياك المفتوح) تحت رعاية شركة راند جونياك, وقد نشأ نظام توزيع الوقت جزئياً بسبب طول فترة فترات الإسترجاع التي كانت تعرقل حل المشاكل. هدف هذا النظام لإعادة وصل المستخدم بالجهاز ليتمكن من القيام بعمليات التصحيح وتطويرالبرامج مباشرة.




عام 1965 م


1: صنع فريق في جامعة ستانفورد برئاسة إد فايغنباوم أول نظام خبير وأُطلق عليه اسم DENDRAL أو البرنامج المصمم لتنفيذ الخبرات المتجمعة من قبل المتخصصين, وطبق DENDRAL مبدأ الشرط والمشروط في الكيمياء والفيزياء لتحديد البنية الجزيئية للمركبات العضوية.
2: تلقت برمجيات المواضيع دفعة جديدة باختراع كريستين نايغارد وأول-جون دال لغة Simula, وتجمع هذه اللغة المعلومات والأوامر على هيئة أحجار تدعى الأهداف يمثل كل منها مظهراً لنظام هدفه المحاكاة.


عام 1966 م


1: طور جون فان غرين من معهد ستانفورد للأبحاث المودم المزود بالصوت بشكل سريع, ويقوم المُستقبل الخاص به بتدقيق المعلومات الواردة إليه (بالبايت) على نحو موثوق بالرغم من الخلفية الصوتية المسموعة من مسافة بعيدة وعبر الهاتف. وطور المخترعون المودم الصوتي لربط الحواسيب بشبكة خطوط الهاتف بالوسائل التقليدية المعروفة في يومنا هذا.
2: دخلت شركة هيوليت-باكارد عالم الحاسوب ذي الإستخدام الشامل بتقديمها لجهاز HP-2115 للحساب والعد مقدمة قدرة هائلة لا يمكن إيجادها إلا في أجهزة أكبر حجماً, وجاء هذا الجهاز ليدعم أكبر قدر ممكن من اللغات ومنها BASIC و ALGOL و FORTRAN.







عام 1967 م
 

1: صنعت شركة Medtronics أول منظم نبضات قلب داخلي مع دوائر متكاملة.
2: صمم سيمور بابيرت لغة LOGO كلغة موجهة لمستخدمي الحاسوب من الأطفال, وتقوم هذه اللغة بالسيطرة على ما يُعرف ب"السلحفاة" في برنامج الرسم الذي يُشغل بواسطة هذه اللغة والتي تشق طريقها بواسطة قلم على ورقة, وظهرت السلاحف الإلكترونية على شاشات عرض الفيديو.
علق بابيرت على هذا التقنية المبدعة لاسترجاع المعلومات بقوله: "يقدم الناس خدمات سطحية لا تُذكر ليتعلموا أن يتعلموا, لكن إن ألقينا نظرة على المناهج المدرسية فإننا نجد أن معظمها مليء بالمعطيات والكسور والحقائق العلمية, والقليل منها يتحدث عن العملية التعليمية, وأود التفكير في التعليم كخبرة يستطيع كل منا اكتسابها".




عام 1968 م

1: أسس العالمان Gordon Moor و Robert Noyce شركة Intel .
2: أُطلق حاسوب التحكم برحلات المركبة الفضائية أبوللو لأول مرة في أبوللو7 التي دارت حول الكرة الأرضية, وبعد عام اسُتعمل الحاسوب في تسيير المركبة أبوللو 11 التي هبطت على القمر, وكان رواد الفضاء يستخدمون الحاسوب بإدخال كود من رقمين والأمر اللغوي الملائم إلى شاشة عرض ولوحة مفاتيح.
3: ابتكر مارفن مينسكي ذراعاً آلية قادرة على اللمس تتحرك كذراع الأخطبوط, ولها 12 مفصلاً صُممت لتجاوز العوائق, وكان التحكم بالذراع يتم بواسطة حاسوب PDP-6  وتشغل بالسوائل الهيدروليكية, وكانت مثبتة على حائط وبمقدورها رفع وزن يعادل وزن شخص بالغ.
4: اعتبرت رسالة إدغار ديكسترا: " GO TO مؤذية" المشفرة التي نُشرت في اتصالات شركة ACMالقذيفة الأولى التي أُطلقت في حرب البرمجيات المنظمة, واعتبرت الشركة أن الحدة الناجمة كانت مؤذية بما فيه الكفاية إلى حد أن كتاب المقالات توقفواعن اتخاذ موقف حازم من عمليات التشفير.






 عام 1969م


1:طورت شركة Honey Well أول حاسوب منزلي أسمته حاسوب المطبخ(H316) وبلغ سعره 10600 دولار

.
2:أنشئت شبكة ARPAnet و كانت تمثل نواة شبكة إنترنت كما نعرفها اليوم .
3: ابتاعت شركة Xerox نظاماً للمعطيات بما قيمته مليار دولار, أي أكثر ب90 مرة مما تستحقه, وسجلت سلسلة أجهزة الحواسيب المصغرة SDS نسبة أكبر من المبيعات في أواخر الستينات أكثر مما حققته شركة الأجهزة الرقمية. واستبدلت شركة  Xerox سلسلة حواسيب XDS  ولكنها في النهاية أقفلت هذا الفرع وأوقفت تصنيع الأجهزة.
4: حقق ذراع ستانفورد الآلي الذي صنعه فيكتور شاينمان قفزة نوعية لكونه أول ذراع آلي ناجح يشغل بالحاسوب والطاقة الكهربائية, وفي عام 1974 كان ذراع ستانفورد قادراً على تجميع مضخة الماء الخاصة بسيارة فورد موديل T وتوجيه نفسه بمساعدة أجهزة استشعار بصرية وحسية. وأدى هذا الإنجاز إلى المباشرة بإنتاجه تجارياً, وصمم شاينمان مجموعة PUMA من الروبوتات لصالح شركة Unimation واستخدمت في تجميع السيارات ومهمات صناعية أخرى.
5: نجح المبرمجان كينيث ثومبسون ودينيس ريتشي اللذان كانا يعملان لدى شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية في تطوير نظام تشغيل UNIX بناء على حاسوب احتياطي مصغر من DEC, واشترت شركة UNIX عدة أسهم بصفة مؤقتة وقامت بتسيير الإدارة التي منحتها لها  Multics والتي أخذت منها اسمها (Multics: مشروع منتصف الستينات الذي جسد أول مجهودات ابتكار منظومة تشغيل متعددة المهام ولأكثر من مستخدم). وأمن نظام UNIX لنفسه انتشاراً واسعاً وبسرعة خصوصاً في أوساط المهندسين والعلماء.






عام 1970 م
 

1: قام بنك الجنوب الوطني في فالوستا بولاية جورجيا باستخدام أول نظام صراف آلي.
2: اتسعت رقعة انتشار شبكات الإتصال بين الحواسيب عندما قامت وزارة الدفاع بابتكار أربع نقاط ربط لنظام ARPANET الذي يصل جامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا و UCLA وشركة  SRI الدولية وجامعة يوتا, وعُرض هذا النظام على أنه شبكة مكثفة ذات مصادر مشتركة, ووضع مصممو شبكة ARPANET نصب أعينهم الأهداف التالية: الإستعمال المباشر لخدمات الأنظمة المصنفة والإسترجاع المباشر عن بعد وتوفير قاعدة بيانات ذات سمة واحدة والمشاركة في البرامج الثانوية والمشاريع غير المتاحة لاستخدام العامة لغياب قابلية التوافق للأجهزة واللغات.




عام 1971م


1: طور Niklaus Wirth لغة باسكال .
2: ظهر Hearsay أول برنامج للتعرف على الأصوات في الهند.
3: تم الإعلان عن أول حواسيب مصغرة وهو Intel 4004 عندما ظهر في صحيفة "الإلكترونيات اليوم", وقد تم تطويره لصالح شركة Busicom اليابانية لصناعة الآلات الحاسبة, وكان جهاز 4004 يحتوي على 2250 ترانزستور ويستطيع القيام ب90000 عملية في الثانية, وقد صممه فيدريكو فاغين وتولى تيد هوف مسؤولية الهندسة.





4: قام آلان شوغارت وفريق من شركة IBM بصنع القرص المرن (الفلوبي ديسك) وصُمم في المقام الأول لاستعماله في جهاز التحكم بشتغيل قرص الملف الإحتياطي لجهاز Merlin (IBM 3330), واكتسب القرص المرن شهرة وانتشاراً واسع النطاق بسرعة هائلة كبرنامج وجهاز لتخزين المعلومات. وعلى العكس من الأقراص الصلبة فإن المستخدم بمقدوره نقل القرص في غلافه الواقي بمنتهى السهولة من مشغل أقراص لآخر.




عام 1972م






1:اخترع Ray Tomlinson البريد الإليكتروني.
2:طور مبرمجون بشركة Bell Labs لغة C للبرمجة .
3:شركة هيوليت باكرد تقدم أول حاسبة علمية جيبية هي HP-35
4:بدأت شركة Hamilton Watch ببيع ساعة Pulsarوهي أول ساعة يد رقمية بتقنية LED.
5:شكل Paul Allen وصديقه الحميم Bill Gates أول شركة لهما Traf-O-Data.
6: أعلنت شركة هيوليت باكارد عن طرح جهاز HP 35 الذي وصفته بأنه "جهاز شرائح إلكترونية سريع ودقيق للغاية" مزود بذاكرة صلبة تشبه ذاكرة الحاسوب, وكان جهاز HP 35 مميزاً عن منافسيه بقدرته على تأدية مجموعة واسعة من الوظائف المثلثية ووظائف اللوغاريتمات وتخزين مزيد من الحلول الداخلية لاستخدامها فيما بعد وتلقي وعرض المعلومات الداخلية على هيئة مشابهة لهيئة الترقيم القياسي.



7: صنع ستيف ووزنياك "الصندوق الأزرق" المولد للأصوات الذي يساعد على إجراء مكالمات هاتفية مجانية, وباعه لمساكن الطلاب في جامعة كاليفورنيا في بيركلي حيث كان يدرس, وكان لهذا الجهاز ميزة أمان وهو مفتاح داخلي يُشغل بشريط مغناطيسي إلى خارج الصندوق, ويذكره ووزنياك بقوله" "إن أحسست بأنك خديعتك انكشفت عليك إزالة الشريط وعند ذلك ستتولد أصوات خارج التردد ويغدو غير صالح للتشغيل, ثم تقول للشرطة: إنه مجرد صندوق موسيقى".
8: قدم نولان بوشنيل جهاز بونغ وشركته الجديدة: "أتاري لألعاب الفيديو".


عام 1973م
 

1: أتاحت الطابعة الخاصة بالتلفزيون التي صممها دون لانكستر أول عرض للمعلومات الحرفية-الرقمية على جهاز تلفزيون عادي, وكانت تستخدم أجزاء ومكونات إلكترونية تبلغ قيمتها 120 دولاراً كما أوردت مجلة (إلكترونيات المذياع) عام 1973, وكان التصميم الأصلي يحتوي على لوحتي ذاكرة ويستطيع توليد وتخزين 512 حرفاً (32 حرفاً في 16 سطراً), ومكن الشريط ذو التسعين دقيقة من تخزين معلومات إضافية تقدر ب100 صفحة من النصوص.
2: كان Micral من أوائل الأجهزة التجارية غير الشخصية المشغلة بمعالجات مصغرة (Intel 8008), وقام تاي ترونغ بتطوير الحاسوب بينما قام فيليب كان بالعمل على البرمجيات, وابتكر ترونغ وهو مؤسس ورئيس شركة R2E الفرنسية جهاز Micral كبديل للحاسبات المتوسطة ليستخدم في أوضاع لا يلزم فيها الأداء الفائق, ومع أن سعره حُدد ب1750 دولار إلا أنه لم ينجح إطلاقاً في التغلغل في السوق الأمريكي, وباع ترونغ حقوقه في جهاز Micral إلى شركة Bull.









 عام 1974م




1: قدمت شركتا إنتيل وزيلوغ نوعاً جديداً من المعالجات الدقيقة أسرع بخمس مرات من سابقتها (8008), ويستطيع المعالج 8080 التعامل مع أكبر كمية ممكنة من المعلومات أو ما مجموعه 64 كيلوبايت, ويستطيع معالج زيلوغ Z 80 تشغيل أي برنامج مصمم للمعالج 8080 واستيعاب تعليمات أكبر بمرتين.
2: صمم ديفيد مات في شركة MIT ذراع Silver أو الذراع الفضية وهي ذراع آلية تقوم بتجميع الأجزاء الصغيرة باستعمال تغذية ارتدادية من أجهزة الإستشعار للمسات بسيطة, وتطابق حركات الذراع الجيدة حركات الأصابع البشرية.
3: أعلنت شركة سكيلبي عن تقديمها لحاسوب8H  وهو أول حاسوب أمريكي يعتمد على المعالجات الدقيقة (إنتل 8008), وكانت الشركة تهدف من تقديم هذا الجهاز التوجه إلى قطاع التطبيقات العلمية والإلكترونية والبيولوجية سواء كان مجهزاً بمعدات أو مجمعاً بالكامل, وكان مجهزاً بذاكرة داخلية سعتها 4 كيلوبايت وشريط كاسيت مع كل من وصلات وراسمة ذبذبات وشريط هاتفي, كما قدمت سكيلبي عام 1975 النسخة8B  المزودة بذاكرة 16 كيلوبايت للإستعمالات التجارية, وباعت الشركة نحو 200 جهاز مع معدل خسارة بلغ 500 دولار لكل جهاز.




 عام 1975م




1:يعتبر Altair أول حاسوب شخصي 8800 وهو أول حاسوب يحظى بتسويق واسع حيث بيع منه 5000جهاز منه وهو مبني على معالج 8080من 256بايت من الذاكرة رام وبلغ سعره ما يوازي 1289 دولاراً طبقا لقيمة الدولار اليوم .





2:ظهر أول برنامج لمعالجة الكلمات باسم Electronic Pencil.
3:قدمت IBM أول طابعة ليزرية
4:تحولت شركةTraf-O-Data إلى مايكروسوفت التي طورت برمجيات للحاسوب الجديد Altair وبلغت إيراداتها 16000دولار خلال عام 75 وانطلقت بقوة بعد أن وقعت عقدا مع IBM لتطوير نظام التشغيل DOSللحاسوب الشخصي IBM PC ألذي طرح عام 1981م.
5: ظهرت على الملأ شبكة تيلينت (Telenet) التي كانت من بنات أفكار لاري روبرتس وأول شبكة مع رزمة تشغيل تجارية والنسخة المدنية من شبكة ARPANET, وكانت تصل المستخدمين في سبع مدن مختلفة ومثلت أول شبكة ذات قيمة مضافة أو VAN, وسميت كذلك للإضافات التي وفرتها مع الخدمات الأساسية ألا وهي ربط أجهزة الحاسوب ببعضها.
6: قُدمت وحدة العرض البصرية الإختبارية (VDM) التي صممها لي فليزينشتاين عام 1975, ومثلت علامة فارقة في التطبيق الأولي للذاكرة المخططة لشاشات العرض الحرفية-الرقمية الخاصة بالحاسوب الشخصي, وعُرضت وحدة العرض البصري في مؤتمر ألتاير الذي عُقد في البوكيرك في مارس 1976 والتي أتاحت استخدام الحواسيب الشخصية في الألعاب التفاعلية.
7: صممت شركة Tandem جهاز Tandem-16 أول جهاز مصحح للإخطاء للمعالجة الفورية على الشبكة, وعلى الفور أُصيب القطاع المصرفي بالهستيريا واندفع لاقتناء هذا الحاسوب الذي يعمل خلال عمليات الإصلاح أو التوسيع.
----------------------------------------------
و هكذا انتى عصر التطور الذى كان اسرع مما كان العلماء و المختصون يظنون فا قد ساهم العديد من الأشخاص و العلماء فى تطوير و تصغير الحاسب الألى  الى ان وصلنا الى عصر الحاسبات الشخصيه .
و منها انطلق عصر السيلكون ...


انتظروا الجزء القادم  .. ما بعد التطور ... عصر السيلكون ,,,